📁 آخر الأخبار

المجال الأول القيادة التربوية البرنامج الرقمى للتوجيه الفنى

المجال الأول القيادة التربوية البرنامج الرقمى للتوجيه الفنى

مرحبا بكم كل زائري موقعنا ومتابعينا متابعي موقع  المستر، فانه من دواعي سرورنا و يزيدنا شرفاً زيارتكم لموقعنا و نتمنى من الله ان يوفقنا لخدمتكم و نقدم لكم الافضل دائماً لخدمة ابنائنا الطلاب و ايضاً زملائنا المعلمين و ان يوفقهم الله فى التفوق و النجاح و الحصول على الدرجات الكاملة ان شاء الله تعالى 

مقدمة

تحتاج المنظمات على اختلاف أنواعها إلى العنصر البشري، من أجل توجيه اعمالها وتوفير الخدمات النفسية والمادية اللازمة لتحقيق الأهداف التنظيمية. وقد أثبتت الدراسات والتجارب في المجتمعات المتقدمة أن القوى البشرية المؤهلة وطريقة سلوكها في بيئة العمل، هي أداة الإبداع الرئيسية وأداة التغير والتطوير والتحسين.
ومن هذا اتجهت الأنظار نحو الفرد وعلاقته بالمدرسة والبيئة التنظيمية الداخلية والبيئة الاجتماعية وأبرز مثال على ذلك نظام الإدارة اليابانية الذي يدور حول فلسفة إدارية وثقافة تنظيمية مفادها، خلق العامل السعيد في عمله، من خلال تطبيق مبدأ الرعاية الشاملة
ومع أن ظاهرة القيادة قدمية قدم التاريخ نفسه، حيث ظهر القادة والزعماء على رأس جامعاتهم وقبائلهم، وفي القرى والمدن، وفي قيادة الجيوش، وفي تبليغ الرسالات السماوية إلا أن مفهوم القيادة لا يزل غير واضح حيث لم يتم تعريفه بعد بشكل محدد ومتفق عليه.
وتختلف القيادة في معناها الاصطلاحي، بينما تتفق في مضمونها على وجود فرد ما يمتلك القدرة على التوجيه ، والمفهوم المتكامل للقيادة يقوم على أساس أن القيادة ليست عملية جامدة وإنما هي عملية ديناميكية حية يمكن من خلالها أن يقوم القائد بأدوار مختلفة وفقا للمتطلبات وما يتوقع من القائد نفسه تجعل منه قوة تأثير تساعده على القيادة الواعدة.
واختلفت تعاريف القيادة بين الباحثين والمختصين والمهتمين بالعلوم الإدارية والتربوية تبعا لنوعية الدراسة ولبيئة المؤسسة .

مفهوم القيادة

لا يكاد يخلو كتاب متخصص في القيادة التربوية من المقارنة بين مفهومي القيادة والإدارة:

 فالقيادة في جوهرها معنية بتوجيه المدرسة والمعلمين والطلاب نحو تحقيق أهداف مرسومة بغرض الوصول إلى تحقيق الرؤية الاستراتيجية المشتركة للمدرسة.

تتجه إلى نقل المدرسة من مدرسة تقليدية روتينية سلبية تقتصر على تنفذ التعليمات إلى مدرسة مبتكرة متميزة إيجابية تلبي احتياجات الطلاب وتتفاعل مع المجتمع.

و يمكن تعريف القيادة التربوية بأنها "العملية التي يتمكن من خلالها القائد التربوي أن يؤثر في تفكير الآخرين ويوجه سلوكهم".

وتعرف القيادة على أنها القدرة على توجيه سلوك الأفراد في موقف معين، إذ تقوم في جوهرها على التفاعل الذي يتم بين القائد وأفراد الجماعة".

ويمكن تعريفها أيضا على أنه قيادة القوى العاملة في العملية التربوية، وتحسين التفاعل الاجتماعي بين أفرادها بطريقة مؤثرة تحقق تعاونهم، ورفع مستوى أداءهم إلى أقصى حد ممكن، مع المحافظة على بناء الجماعة وتماسكها.

ويمكن أن تستخلص من مجمل التعريفات العناصر التالية للقيادة:

1-    أنها عملية تفاعل اجتماعي، إذ لا يمكن للإنسان أن يكون قائدا بمفرده، وإنما يستطيع أن يمارس القيادة من خلال مشاركته الفعالة في جماعة ما ضمن إطار موقف معين.
2-    أن القيادة تعتمد على تكرار التفاعل الاجتماعي.
3-    يتم فيها اتخاذ قرارات
4-    تتطلب صفات شخصية معينة في القائد
5-    تهدف إلى تحقيق أهداف معينة
6-    ان لها معايير الجماعة ومشاعرها تحدد القائد كما تحدد درجة اعتبارهم لسلوكياته في القيادة

انماط القيادة

- النمط الديمقراطي 

 كلمة ديمقراطية في أصلها اليوناني مركبة من جزئيين أولهما "ديموس" أي " الشعب " وثانيهما كراتوس أي السلطة، والديمقراطية على هذا الأساس هي سلطة الشعب.

وفي ظل هذا النمط يقوم القائد سواءا كان مديرا أو ناظرا أو موجها بما يلي:

 1-    احترام شخصيات الأفراد ومعاملتهم على أساس قدراتهم، وإمكاناتهم ومراعاة ميولهم، ورغباتهم وظروفهم.
2-    مناقشة الأمور التربوية والتعليمية مع أعضاء الجماعة، بشكل يتيح للأفراد التعبير عن أرائهم بحرية.
3-    المساواة في الفرص بين أفراد الجماعة، وعدم تفضيل شخص على أخر لاعتبارات تتصل بالحســب أو المركز الاجتماعي أو الدين أو غيره
4-    إتاحة الفرص لأفراد الجماعة للمشاركة في وضع أهداف النشاط وتنظيم العمل
5-    احترام القواعد التي تضعها الجماعة والقوانين المنظمة للعمل، ويعني هذا أن لا يسمع القائد لنفسه بالاحتفاظ بوضع متميز يجعله فوق الجماعة، متمتعا ببعض الاستثناءات أو متيحا الفرصة لمن يريد أن يستثنى من هذه القواعد.
6-    الاهتمام بتنمية أفراد الجماعة من التلاميذ أو المعلمين أو العاملين وفق خطة منظمة يشارك فيها هؤلاء الأفراد.
7-    مراعاة ظروف الأفراد ودراسة الأسباب التي تؤثر في عملهم، ومساعدتهم في علاج مشكلاتهم
8-    مشاركة الجماعة في العمل حتى يشعر أفرادها بأنه واحد منهم.
9-    إتاحة الفرصة لأفراد الجماعة للمشاركة في عملية التقويم، تقويم العمل والأداء
10-    الإيمان بأن عملية اتخاذ القرارات من العمليات الإدارية التي يجب أن يكون للجماعة دورها الواضح

الأسس التي ترتكز عليها القيادة الديمقراطية

1-    إقامة علاقات إنسانية بين القائد وبين مرؤوسه
2-    اشتراك المرؤوسين في المهام القيادية
3-    تفويض السلطة للمرؤوسين


النمط الأوتوقراطي

هي كلمة لاتينية الأصل وتعني حكم الفرد الواحد، أي خضوع العاملين في المنظمة لأوامر وآراء ونفوذ واستبداد وسلطة وبطش شخص واحد داخل المنظمة،

ويعمل المدير في هذه الإدارة على

1-    تركيز معظم السلطات في يده، حيث يلعب الدور الرئيسي بينما يكون دور المعلم ثانويا.
2-    ضرورة طاعة جميع العاملين لأوامره وقراراته بدون مناقشة أو تردد فالمعلم على سبيل المثال عليه التنفيذ دون إبداء الرأي أو المناقشة.
3-    الانفراد في اتخاذ القرارات وعدم مشاركة العاملين في العمليات الإدارية المختلفة
4-    الفصل بين التخطيط والتنفيذ، فالمدير يخطط بينما يقوم المعلمون والوكلاء بالتنفيذ دون إبداء أي أراء ملاحظات
5-    رفض المدير لمبدأ التفويض لأنه يعتقد أن هذا التفويض يمكن أن يقلل مركزه وهيبته
6-    عدم الاهتمام بالاتصالات الإدارية داخل المنظمة وخاصة الاجتماعات المدرسية الإنسانية
7-    التطبيق الحرفي للوائح والقوانين بعد تفسيرها من وجهة نظر المدير فقط دون مراعاة لأية آراء أخرى، بل أكثر من ذلك لا يقبل أية تغيرات للقوانين واللوائح والقرارات الخاصة بالمنظمة للعمل غير تغييره الشخصي فقط
8-    محاولة إيجاد بعض عوامل الفرقة والشقاق والصراع بين العاملين بعضهم ببعض (معلمين، موظفين، آخرين)، حيث أنه يظن أنه لا يمكن السيطرة على العاملين بالمؤسسة إلا بعد التعرف على أخطائهم

أهم السمات المميزة لشخصية المدير من النمط الأوتوقراطي

توجد عدة خصائص تميز شخصية المدير الأوتوقراطي نذكر منها:
1-    قوة الشخصية خاصة في استخدام السلطة للتحكم في العاملين
2-    حب التحكم والسيطرة على جميع الأمور الإدارية وبالتالي أخذ الكثير من حقوق وواجبات الآخرين
3-    عدم تقبله للنقد حتى ولو كان بناء
4-    حب المظهرية في جميع المواقف وفي كل مكان أي حب الذات ولو على حساب أهداف العمل
5-    عدم التراجع في قراراته حتى ولو أدرك أنها غير سليمة قبل التطبيق وبعده
6-    التفرقة في التعامل مع العاملين في المدرسة، حيث يحظى من يوافق على أرائه من العاملين على جميع المزايا والحوافز بينما يحظى من يعارضه بعدم الاهتمام بل وحتى التهديد والعقاب في أحيان كثيرة

إن هذان النمطان يمثلان طرفي نقيض، والمدير الجيد هو الذي يستطيع أن يحقق التوازن بين الجانبين، وهو أمر يحتاج مهارة كبيرة قد يصعب تحقيقها بصورة مطلقة، لأن المواقف الإدارية تختلف وقد تطرح بدائل مختلفة يكون فيها تغليب جانب العمل أو جانب العلاقات الإنسانية، وقد يتطلب الأمر تغليب جانب العلاقات الإنسانية دون التضحية بنتائج العمل وهذه كلها أمور يترك تقديرها لرجل الإدارة ونظرته للموقف وتقويمه له.

-النمط الترسلي أو السائب أو غير الموجه أو يسمى النمط السلبي

1-    يطلق على هذا النمط القيادي مصطلح النمط الفوضوي
2-    القائد يتخلى عن دوره في التوجيه وتحمل المسؤولية والمتابعة
3-    قد فوض للتابعين الصلاحيات والمسؤوليات كاملة وقام هو بدور الوسيط بإحاطة التابعين بالأهداف وإمدادهم بالمعلومات وترك المبادرة لهم في التصرف
4-    الاكتفاء بنقل صورة عن نتائج العمل إلى السلطة العليا لتتخذ قراراتها كيفما تراه مناسباً، بمعنى تبني سياسة عدم التدخل.

- النمط القيادي التقليدي والجذاب والعقلاني

القيادة التقليدية

تقوم على كبر السن وفصاحة القول والحكمة ، ويتوقع من الأفراد الطاعة المطلقة للقائد والولاء الشخصي له ، ويهتم القائد بالمحافظة على الوضع الراهن دون تغيير ويسود في المجتمعات الريفية القبلية.
القيادة الجذابة
تقوم على تمتع صاحبها بصفات شخصية محبوبة ومثالية على قوة التأثير الشخصي للقائد وعلى الولاء الشخصي له وأنسب ما تكون للزعامات الشعبية والمنظمات غير الرسمية والحركات الاجتماعية

القيادة العقلانية

تقوم على أساس المركز الوظيفي فقط أي أن صاحبها يستمد دور القيادة مما يخوله مركزه الرسمي في مجال عمله من السلطات والصلاحيات والاختصاصات وهو يعتمد في ممارسته للقيادة على سيادة القانون واللوائح والتنظيمات المرعية ويتوقع من الآخرين أن يعملوا نفس الشيء.

- النمط الاستغلالي او العدواني

يستغل آراء الآخرين التي يحصل عليها بالقوة أو بالتحايل عليهم لمصلحته الشخصية ، فيشعر الآخرين بالتنكر لجهودهم بإخضاعهم لرقابة صارمة وتقديم منجزاتهم على أنها استجابة لأوامره.

- النمط التسوقي

وهو النمط الذي يستخدم سلطته كسلعة يستثمرها في الحصول على ما يرغب فيه ، فيدعم هذه الوحدة ، أو تلك بمقدار ما يمكن أن تنفع بها ويعرض عنها حين يجد أن دعمه لفئة أخرى يعود عليه بنفع أكبر

- النمط الاستحواذي

ويقوم سلوكه على كل الاعتبارات التي يمكن أن تدعم موقفه وتعززه ، يعتمد في قراءاته على نفسه ولا يعطي للعوامل الخارجية قيمة إلا بمقدار ما تدعم موقفه.

- النمط المنتج

يستخدم إمكاناته ويستعين بغيره إلى أقصى ما تسمح به قدراتهم ، ويعمل على تطوير قدرات الآخرين بغية زيادة فعالية المؤسسة ، ويؤمن بأهمية اندماج جميع العاملين بأهداف المؤسسة وغايته.

متطلبات القيادة التربوية

1-    توافر إرادة التغيير وعزيمة التطوير
2-    توافر الإمكانات البشرية القادرة على نقل الأفكار والمقترحات إلى حيز التنفيذ
3-    توافر الإمكانات المادية التي تمكن من تحقيق التطوير المنشود
4-    توافر الوقت الكافي لإجراء الدراسات وعمليات التطوير المتعددة والنوعية
5-    تعزيز مشاركة المعلمين في التخطيط والتنفيذ لعمليات التطوير
6-    توافر البيانات والمعلومات الكمية والنوعية اللازمة لاتخاذ قرارات التطوير
7-    استمرارية عملية التطوير

مواصفات القائد التربوي الناجح

على الرغم من أنه لا توجد لدينا وصفة جاهزة لبناء قائد تربوي ناجح في العملية التربوية، إلا أنه توجد بعض الصفات التي يمتاز بها القائد التربوي ويمكن أن يستفيد منها في عملية التحول من الدور التقليدي إلى الدور المتقدم من أهم هذه الصفات

1-    المبادرة

كي يكون القائد التربوي صاحب مبادرة؛ فإنه ينبغي أن يطرح الأفكار ويتفاعل مع الآخرين، فالقائد التربوي السلبي هو الذي ينتظر المعلمين كي يتفاعلوا معه ويقدموا إليه الأفكار.

2-    التعاون

التعاون أحد مواصفات القائد التربوي الناجح، فمن خلال التعاون يتمكن القائد التربوي أن يفكر معهم بصورة جماعية ويصل إلى حلول إيجابية وممارسات ابتكارية تدفع المدرسة إلى الأمام في تحقيق أهدافها.

3-    الاتصال

لا يوجد أكثر إزعاجا للمعلمين من قائد التربوي يجلس في مكتبه صامتا ويجعلهم يخمنون فيما يفكر وبما يشعر بعد مثل هذا السلوك مصدر إزعاج للمعلمين فينبغي لقائد التربوي أن يعبر عن مشاعره وأفكاره.

4-    التعاطف

يفترض في القائد التربوي أن يتعاطف مع المرؤوسين الذين يقودهم، وأن يحاول أن يضع نفسه في مكانهم ليرى كيف يشعرون في كل موقف تفاعلي معهم.

5-    المعرفة

تزداد احتمالية نجاح القائد التربوي في التحول إلى الدور القيادي حينما تكون لديه معرفة بالمجال الذي يعمل فيه. لذا، ينبغي أن تكون لديه معرفة بعدة مجالات مثل القيادة التربوية وعلم التدريس، وعلم النفس التربوي، والتعلم والقياس والتقويم، لأن مثل هذه المعرفة لها آثارها الإيجابية على زيادة ثقة المعلمين

6-    التفاعل الإيجابي

التفاعل مع المعلمين والاستماع إليهم وتأمل أفكارهم وتبادل الآراء معهم من المطالب الضرورية للقائد. التربوي. أما عندما يقتصر دوره على القاء الأوامر وتقديم الانتقادات السلبية فإن نظرة المعلمين تكون سلبية تجاه القائد التربوي مما يؤثر على إنتاجية المدرسة.

اركان القيادة

تعتمد عملية القيادة على الاركان التالية
1-    جماعة من الناس لها هدف مشترك تسعى لتحقيقه وهم الأتباع
2-    شخص يوجه هذه الجماعة ويتعاون معها لتحقيق هذا الهدف وهو القائد
3-    مناخ تنظيمي يتفاعل فيه الأفراد والقائد
4-    اتخاذ القرارات اللازمة للوصول للهدف بأقل جهد وتكاليف ممكنة
5-    مهام ومسؤوليات يقوم بها أفراد الجماعة من أجل تحقيق أهدافهم المشتركة

وظائف القيادة و السلوك القيادي

عندما يكون سلوك الإداري قيادياً فإن وظائف القيادة لا تخرج عن الأطراف التالية
1-    التخطيط
التخطيط للأهداف بعيدة المدى وللخطوات المرحلية في الطريق نحو الأهداف النهائية ، وتبعاً لنمط القيادة فقد تتم عملية التخطيط بالمشاركة ، أو ينفرد بها القائد ، وقد تكون المشاركة من جانب التابعين شمولية وقد لا تتصل إلا ببعض جوانب الخطة مثل اقتراح الوسائل التي يستعان بها على تحقيق الأهداف من جانب الفنيين
2-    المسئولية عن التنفيذ
إذ بجانب تحديد الأهداف ورسم السياسات يتابع القائد خطوات التنفيذ بالرقابة المباشرة على عمليات التنفيذ أو بتفويض سلطة الإشراف على التنفيذ إلى بعض تابعيه الذي لا يتخلى القائد من المسؤولية
3-    توزيع الأدوار وتنظيم العلاقات
حيث تحدد الأدوار لكل عضو في الجماعة تحديداً يظهر مسؤولياته والصلاحيات المقابلة لها بشكل يمنع اختلاط الأدوار والازدواجية ويفضي إلى التكامل في الجهود
4-    المتابعة والتقييم والتحفيز والعقوبات
أن يمتلك القائد سلطة ضبط العمل والتأكد من أن الجهود موظفة في خدمة الأهداف، وبالتالي توفير الدوافع اللازمة للنشاط في العمل ، ومعاقبة حالات الشذوذ عن خط سير العمل وإعادة تعديل المسارات
5-    المبادرة و الابتكار
 بمعنى أن يتخذ القاك ما يراه من تسهيلات تسمح للأفكار والممارسات الإبداعية أن تأخذ طريقها إلى حيز العمل لدى الجماعة فلا تحسبه مخاوفة خلف قضبان التوازن والاستقرار لذلك على القائد أن يكون على وعي بطبيعة التغيير والتجديد ويسعى إلى كسب تأييد الجماعة للتغيير المقترح ، وإضفاء قيمة ملموسة على المؤسسة التي يعملون بها ، كما عدم تجاهل القائد قدامى العاملين الذين يمانعون التطوير
6-    تعميق الشعور بالعضوية في الجماعة
إذ ينتظر من القائد أن يساهم في عملية التفاعل الاجتماعي بشكل يزيد من تقبل الأعضاء لبعضهم البعض ، واعترافهم بالسلطات التي لا تكون لكل فرد في الجماعة وهذا يجب تمييز القائد بالذكاء
7-    قدوة ونموذج للعاملين في الداخل وممثل لهم في الخارج
ترفع كل مؤسسة شعاراً يميزها عن غيرها مثل شعار النخبة ، الصفوة ، العصرية وحتى لا تكون هذه الشعارات فارغة ، يجب أن يكون القائد قدوة ونموذج يحتذي للعاملين في اجتهاده على ترجمة الشعارات إلى واقع بالتزامه بالأهداف وتحمله للمسؤولية وضبطه للعمل ، ويمثل القائد جماعته في تفاعلاتها  مع الجماعات و المؤسسات الأخرى التي تربط بها بعلاقات، فيرعى مصالح مؤسسته ويدافع عنها ويحافظ عليها ويكسب ثقة الناسب بها وبمخرجاتها
8-    القائد كسلطة وكوسيط لحل التناقضات
إن دور القائد في حسم الخلافات في المواقف يستند إلى مخزونه المعرفي واستعانته بذوي الاختصاص ، ولكنه لا يسمح للجدل بالاستمرار وإهدار الوقت وهو وسيط بين أعضاء مؤسسته حين يتنازعون فيمنع تجاوز حدود الصلاحيات والمسؤوليات ، ويبت في المواقف بمقتضى اللوائح التي تحكم نظام المؤسسة. لذلك لا بد من تمتع القائد بحس التدبير ، وسعة الأفق ، وقوة الشخصية ، والاتزان العاطفي، والتوافق النفسي والاجتماعي.

نظريات القيادة

أولا: النظريات التقليدية للقيادة
1-    نظرية الرجل العظيم
تفترض هذه النظرية أن القائد شخص يتمتع بمواهب غير عادية يتميز بها عن الآخرين، تمكنه من إحداث تغييرات وتأثيرات في حياة الأتباع، ولكن ثبت فيما بعد أن المواهب وحدها لا تكفي لإحداث التغيير، إذ لابد من الاعتماد على المبادئ العلمية والعملية التي يتوصل إليها البحث والتجريب، لأن القيادة فن وعلم.
2-    نظرية السمات
حاولت هذه النظرية تحديد الصفات التي يتميز بها القائد سواء كانت جسمية أم عقلية أو شخصية أم اجتماعية، إلا أن هذه النظرية لم تقدم إجابة عملية عن الكثير من الأسئلة المثارة بشأن القيادة ولكنها كشفت عن سمات القيادة التي يمكن اكتسابها وتعليمها
3-    ثانياً : النظريات السلوكية فى الادارة
1-    نظرية هالين او نظرين البعدين
وفيها يقوم نمط القيادة على بعدين البعد الأول يهتم ببنية التنظيم وإنجاز مهامه وتحقيق أهدافه، أما البعد الثاني فيهتم بالأفراد العاملين في هذا التنظيم وحاجاتهم وعلاقاتهم، ويحاول غرس روح الثقة والاحترام بينهم، ومن هذين البعدين برزت أنماط قيادية مختلفة هي

1-    اهتمام عالى بالإنتاج وعال في بناء العلاقات الإنسانية (قيادة الفريق)
2-    اهتمام عال بالإنتاج، ومنخفض في بناء العلاقات الإنسانية (قيادة إنسانية).
3-    اهتمام منخفض بالإنتاج، ومنخفض في بناء العلاقات الإنسانية (قيادة ضعيفة).

أن أكثر الأنماط السابقة فاعلية هو النمط الذي يكون فيه الاهتمام عاليا بالإنتاج وعاليا في بناء العلاقات الإنسانية وهي قيادة الفريق، إلا أنه لم يكن هناك اقتناع تام لدى رجال الفكر الإداري بأنه ثمة نمط واحد سيكون هو الأفضل في جميع الظروف والأحوال.

ب نظرية الشبكة الإدارية
و باستخدام البعدين السابقين الاهتمام بالإنتاج، والاهتمام بالأفراد في دراستهما إلا أنهما طورا النظرية السابقة بإضافة نمط آخر للقيادة وهو النمط المعتدل، الذي وازنا من خلاله بين البعدين، أي اهتمام معتدل وبصورة دائمة، بل يرجع ذلك إلى القائد ومدى قدرته على استخدام النمط

معلومات عن الملفات

المجال الأول القيادة التربوية البرنامج الرقمى للتوجيه الفنى
حجم الملف :  56  كيلوبايت
عدد صفحات المذكرة : 8 صفحة
تكلفة المذكرة : مجانية
صيغة المذكرة : بى دى اف PDF - ورد Word 
روابط التحميل : اسفل المقالة
اسم المذكرة : 
المجال الأول القيادة التربوية البرنامج الرقمى للتوجيه الفنى
اسم المؤلف : الاكاديمية المهنية للمعلمين - جمهورية مصر العربية
اسم الموقع : المستر للخدمات التربوية


روابط التحميل 

تحميل المجال الاول - القيادة التربوية - اساسيات التوجيه الفنى Word  من هنا

تحميل المجال الاول - القيادة التربوية - اساسيات التوجيه الفنى Word  من هنا

الملف الاصلى للقراءة من موقع الاكاديمية المهنية للمعلمين اضغط هنا

خدمات الموقع

موقعنا يقدم خدمات تعليمية تعود بالنفع على الطلبة و الطالبات و ذلك من خلال توفير المذكرات و الملازم و الملخصات مجاناً و بصيغة بى دي اف و ورد و نحن نبحث عنها في كل مكان او يتم ارسالها لنا من خلال وسائل مختلفة و نحن نعمل على توفيرها لك للحصول على اعلى الدرجات و ان شاء الله الدرجات الكاملة و الموقع يقدم خدمات لتلاميذ رياض الاطفال KG1 , kg2  و ايضا تلاميذ و تلميذات المرحلة الابتدائية : الصف الاول الابتدائي ، الصف الثاني الابتدائي ، الصف الثالث الابتدائي ، الصف الرابع الابتدائي ، الصف الخامس الابتدائي ، الصف السادس الابتدائي  ، و نقدم مناهج تعليمية و مذكرات و ملازم للمرحلة الاعدادية و تشمل : الصف الاول الإعدادي ، الصف الثاني الإعدادي ، الصف الثالث الإعدادي  و لا ننسى احبائنا طلاب المرحلة الثانوية فهم  مركز اهتمتانا  و نقدم المذكرات و الملازم و الملخصات للمرحلة الثانوية و تشمل ملفاتنا : الصف الاول الثانوية ، و الصف الثاني الثانوي ، و الصف الثالث الثانوية

الاكاديمية المهنية للمعلمين و كادر المعلم نقدم لكم شرح لاهم المحاور العلمية للترقيات و كذلك للحصول على الوظائف القيادية بالتربية و التعليم و الازهر الشريف و ذلك من خلال شرح المحاور العلمية و تقديم اسئلة و اختبارات بإجاباتها النموذجية فنحن نحرص بشكل دوري على توفير الاسئلة الحديثة لكم من خلال موقعنا موقع المستر التعليمي فاحرص دائماً على زيارة موقعنا من وقت لاخر فهذا الموقع سيقدم لك الجديد و المميز ان شاء الله ستجدونها فى موقعنا و بكم نفتخر و يكبر موقعنا بدعكم و استمراركم معنا و متابعة موقعنا

الخاتمة

متابعينا الاعزاء شرفنا بزيارتكم و قدمنا لكم من خلال موقعنا مكتاب العمالقة للصف الثالث الثانوى الجزء الاول و الثانى PDF  2024 بصيغة و بحجم مناسب و بجودة عالية جداً و نجن نرحب باستفساراتكم و تعليقاتكم فانت محل اهتمامنا و يمكنك الاتصال بنا باى وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة فيس بوك و واتس اب توتير و ستجدها جميعا فى الموقع  

و فى حال واجهتك اى مشكلة اثناء تحميل الملف ، فلا تتردد اخى و لو لثانية واحدة فى الاتصال بنا او كتابة تعليق بالمشكلة التى تواجهك و نحن سنعمل على الفور فى حلها لك و تحميل الملفات و الاستفادة منها ومع تمنياتنا بالتوفيق للجميع ان شاء الله

و فى حال واجهتك اى مشكلة اثناء تحميل الملف ، فلا تتردد اخى و لو لثانية واحدة فى الاتصال بنا او كتابة تعليق بالمشكلة التى تواجهك و نحن سنعمل على الفور فى حلها لك و تحميل الملفات و الاستفادة منها ومع تمنياتنا بالتوفيق للجميع ان شاء الله




تعليقات