📁 آخر الأخبار

المحور الاول - مجال ادارة التغيير - وكيل و مدير مدرسة ( المادة العلمية )

التغيير

نشاط يتضمن إحداث تحولات في أحد أو بعض أو كافة العناصر التي تتكون منها المؤسسة لمواجهة القوى المؤثرة فيها، فالتغيير قد يأتي استجابة لمتطلبات جديدة أو تطبيق فلسفة إدارية جديدة.
التغيير في العمل يؤثر بشكل مباشر على جميع الإدارات من الموظف الصغير إلى أعلى مستويات الإدارة.
فأي تطور، مثل التسويق عبر وسائل الاعلام الاجتماعية أو استعمال تطبيقات الهواتف الذكية تفرض على المؤسسة بأكملها تعلم كيفية التعامل مع هذه التغييرات بشكل فعال.
فالتغير يحدث بسرعة في العالم المتنامي اليوم أكثر من أي وقت مضى.
منذ ثلاثينيات القرن العشرين بدأ الأكاديميون في دراسة التغيير بصورة منهجية
وبرغم التطور عبر العقود تمحورت عملية إدارة التغيير حول ثلاث خطوات متسلسلة، وهي:

التفكيك و التحليل   

يهدف إلى خلق شعور ملح بالحاجة والرغبة في التغيير

التغيير

عملية إحداث تغيير من خلال خطوات صغيرة متتالية .

التجميد

عملية تثبيت وتوطيد المكاسب التي تم تحقيقها
الفرق بين التغيير و التغير
التغير
يفيد تحول الشيء من حال إلى حال بشكل مفاجئ وقاطع، وتترتب نتائجه على مدى ما سوف يحالفه من ظروف محيطه به بمعنى أن تتغير أنت داخليا مما يؤثر ذلك على سلوكك
التغيير
فيفيد التحول القائم على فكر وتدبر مسبق ونتائج تكون محسوبة بقدر المستطاع لنجد أن الخلل في هذا التحول يكون في مساحة ضيقة تسهل السيطرة عليها، بمعنى أن له علاقة بما يحدث من حولك من تغيير في حياتك أو المجتمع أو حتى وظيفتك.
انواع التغيير
من حيث وقت التنفيذ : سريع ( يتم بسرعة )  ، بطئ ( يتم على دفعات )
التغيير السريع
يتم مرة واحدة وبسرعة ويسميه البعض بالصدمة القوية حيث أن تنفيذه يشكل صدمة قوية للجميع ويجب الحذر هنا من الآثار الاجتماعية السلبية على من سوف يتأثرون بالتغيير لأن من شأن ذلك أن يؤدي إلى بروز مقاومة التغيير، وهناك ظروف معينة جزئياً أو ضرورة ملحة لإجراء التغيير منعاً لاستفحال مشكلة كبيرة تؤثر على مستقبل المؤسسة أو يكون هذا التغيير بسيطاً.
التغيير البطىء
يتم على دفعات تلافياً لأية آثار سلبية على المتأثرين بالتغيير، ويمكن تنفيذ التغيير البطيء عندما يكون التغيير شاملاً لكل المؤسسة أو عندما يتوقع مقاومة عنيفة للتغيير المزمع إجراؤه
من حيث درجة الشمولية: جزئي (اجزاء  من المؤسسة  )  ، شامل ( يشمل المؤسسة ككل )
التغيير الجزئى
يشمل أجزاء من المؤسسة أو العمليات أو الأنشطة.
التغيير الشامل
يشمل المؤسسة ككل من كافة النواحي سواء أفراداً أو جماعات أو عمليات أو غير ذلك.

اهداف التغيير

-    تحقيق أقصى قدر من المنافع والتقليل من آثار التغيير السلبية وتجنب الانحرافات عن المسار.
-    التواصل المستمر مع جميع عناصر العملية التعليمية.
-    التعامل مع أية معيقات من شأنها أن تعارض تطبيق.
-    العمل على وضع الخطط التدريبية الأمر الذي يضمن كفاءة تطبيق التغيير.
-    العمل على وضع خطة لتطبيق التغيير وتحديد الاستراتيجيات.
-    التأكد من توافر الدعم من قبل الإدارة العليا الفعالة والتي تعمل على تطبيق النظام بثبات.

دوافع التغيير

مع نمو تكنولوجيا الاتصالات أصبحت العوامل الخارجية أكثر تأثيرا على تغيير العمل من الدوافع الداخلية. وعندما تحدث هذه التطورات، فإن
-    المؤسسات التي تتكيف بصورة أسرع مع هذه التطورات تشكل لنفسها ميزة تنافسية أعلى من المؤسسات الاخرى
-    المؤسسات التي ترفض التغيير تتخلف عن ركب التقدم، مما يؤدي إلى خسارات جذرية لها.

مفهوم ادارة التغيير  و استراتيجية ادارة التغيير

ادارة التغيير
هو نهج يتبع لتحويل أو انتقال الفرد، فريق عمل، أو منظمة من حالة راهنة إلى حالة مستقبلية منشودة.
أي أنها عملية تنظيمية تهدف إلى مساعدة المؤسسة لقبول التغيير وبالتالي تبني التغييرات العديدة وما يترتب عليها من الأعمال الخاصة بها

معلومات عن الملفات

 المحورالاول:  مجال ادارة التغيير وكيل و مدير مدرسة
حجم الملف :  50كيلوبايت
عدد صفحات المذكرة : 8 صفحة
تكلفة المذكرة : مجانية
صيغة المذكرة : بى دى اف PDF - ورد Word 
روابط التحميل : اسفل المقالة
اسم المذكرة :  
  مجال ادارة التغيير وكيل و مدير مدرسة
اسم المؤلف : الاكاديمية المهنية للمعلمين - جمهورية مصر العربية
اسم الموقع : المستر للخدمات التربوية


روابط التحميل  

تحميل المادة العلمية مختصرة فى ورقتين

تحميل المادة العلمية المحور الاول ادارة التغيير word

تحميل المحور الاول ادارة التغيير PDF

الملف الاصلى للقراءة من موقع الاكاديمية من هنا

خدمات الموقع

موقعنا يقدم خدمات تعليمية تعود بالنفع على الطلبة و الطالبات و ذلك من خلال توفير المذكرات و الملازم و الملخصات مجاناً و بصيغة بى دي اف و ورد و نحن نبحث عنها في كل مكان او يتم ارسالها لنا من خلال وسائل مختلفة و نحن نعمل على توفيرها لك للحصول على اعلى الدرجات و ان شاء الله الدرجات الكاملة و الموقع يقدم خدمات لتلاميذ رياض الاطفال KG1 , kg2  و ايضا تلاميذ و تلميذات المرحلة الابتدائية : الصف الاول الابتدائي ، الصف الثاني الابتدائي ، الصف الثالث الابتدائي ، الصف الرابع الابتدائي ، الصف الخامس الابتدائي ، الصف السادس الابتدائي  ، و نقدم مناهج تعليمية و مذكرات و ملازم للمرحلة الاعدادية و تشمل : الصف الاول الإعدادي ، الصف الثاني الإعدادي ، الصف الثالث الإعدادي  و لا ننسى احبائنا طلاب المرحلة الثانوية فهم  مركز اهتمتانا  و نقدم المذكرات و الملازم و الملخصات للمرحلة الثانوية و تشمل ملفاتنا : الصف الاول الثانوية ، و الصف الثاني الثانوي ، و الصف الثالث الثانوية

الاكاديمية المهنية للمعلمين و كادر المعلم نقدم لكم شرح لاهم المحاور العلمية للترقيات و كذلك للحصول على الوظائف القيادية بالتربية و التعليم و الازهر الشريف و ذلك من خلال شرح المحاور العلمية و تقديم اسئلة و اختبارات بإجاباتها النموذجية فنحن نحرص بشكل دوري على توفير الاسئلة الحديثة لكم من خلال موقعنا موقع المستر التعليمي فاحرص دائماً على زيارة موقعنا من وقت لاخر فهذا الموقع سيقدم لك الجديد و المميز ان شاء الله ستجدونها فى موقعنا و بكم نفتخر و يكبر موقعنا بدعكم و استمراركم معنا و متابعة موقعنا

استراتيجية ادارة التغيير

تبدأ بتشخيص منهجي للوضع الراهن من أجل تحديد الحاجة إلى التغيير والقدرة على التغيير، ومن ثم ينبغي تحديد الأهداف والمحتوى والعمليات المطلوبة لنجاح التغيير ليكونوا جزءاً أساسياً من خطة التغيير الإداري.
كما تعتمد عمليات التغيير في العمل على اتباع أساليب إبداعية من مجال التسويق الضرورية لتمكين الاتصال بين جماهير التغيير ، وكذلك الفهم العميق لأساليب القيادة.
عناصر إدارة التغيير :
-    المستويات والأهداف والاستراتيجيات
-    نظام القياس
-    تحديد سلسلة الاجراءات
-    تنفيذ التغيير التنظيمي
نجاح ادارة التغيير
تصبح إمكانية نجاح إدارة التغيير أعلى وأقوى إذا تم أخذ التالي بعين الاعتبار
-    تحديد اهداف التغيير و دراسة النتائج التي ينبغي تحديثها باستمرار
-    رصد و متابعة المخاطر و التبعيات و التكاليف
-    تحديد فوائد التغيير
-    التواصل الفعال بين جميع العناصر المنوطة بالتغيير
-    وضع نظام فعال للتعليم والتدريب لرفع مستوى المهارات التي تؤخذ بعين الاعتبار على مستوى المؤسسة.
-    تقديم المشورة الشخصية اذا لزم الامر لتخفيف اية مخاوف من التغيير
مفهوم التغيير التنظيمي
بيكارد Bechcard
جهد مخطط يشمل المؤسسة بأكملها ويُدار من القمة بغية زيادة فعالية التنظيم وإحساسه بالصحة من خلال تداخلات مدروسة في عملية التنظيم باستخدام نظرية العلوم السلوكية التي تسمى أيضا منظور التعلم إذ أن أي حركة جسدية عبارة عن سلوك) وهي إحدى أنواع فلسفة علم النفس التي تقوم على الافتراض القائل بأن جميع الأنشطة التي تقوم بها الكائنات الحية بما فيها الحركة والتفكير والشعور عبارة عن سلوكيات، ولذلك تعامل الاضطرابات النفسية عن طريق تغيير أنماط السلوك أو تعديل البيئة.
فرنش و بل French & Bell
جهد ونشاط طويل المدى يستهدف تحسين قدرة المؤسسة على حل مشكلاتها وتجديد ذاتها من خلال إدارة تعاونية وتشاركية وفعالة لمناخ التنظيم تعطي تأكيدا خاصا للعمل
جيبسون  Gibson
الجهود الرامية إلى زيادة فاعلية المنظمات عن طريق تحقيق التكامل بين الرغبات والأهداف الشخصية للأفراد مع أهداف المنظمة، بوضع البرامج المخططة للتغيير الشامل لكل المنظمة وعناصرها.
تعريف  أخرون
عملية للتجديد الذاتي تسعى المؤسسة من خلاله إلى بعث الحداثة ومنع التراجع وإزالة الصدأ وإزاحة الجليد الذي يتراكم على النظم واللوائح أو يصيب الأفراد أو تتعرض له المعدات لتظل المنظمة محافظة على حيويتها وشبابها ومصداقيتها وقادرة على التكيف والتجاوب مع الأزمات والظروف الصعبة.
وتتطلب قيادة التغيير توافر خصائص عدة لدى القائمين عليها، ومن أبرزها:
-    إرادة جادة قادرة على التحول إلى قيادة جادة تسعى لإحداث التغيير من منطلق استيعابها الواعي لمعطيات الحاضر واقتناعها بضرورة التغيير.
-    امتلاك القدرة على الإبداع والابتكار لإحداث التغيير والتطوير في عناصر المؤسسة التعليمية وفعالياتها كافة بنيتها، وأساليب قيادتها، وطرائق عملها، وأنماط السلوك الإداري السائدة فيها
-    القدرة على توفير المناخ الملائم للتغيير ووضع استراتيجيات فاعلة لإحداثه، وتطبيقها ومتابعة تنفيذها من خلال الاستفادة الفضلى من الموارد البشرية والمادية والفنية المتاحة، بهدف الارتقاء بالأداء المؤسسي وصولاً إلى تحقيق الغايات المرجوة منه
-    الارتقاء بقدرات المؤسسة وأدائها لتكون قادرة على مواجهة المستجدات المتلاحقة واستيعاب متطلباتها والتعامل معها بإيجابية
وباختصار تؤكد قيادة التغيير على القرار التشاركي، وتعتمد على نوع مختلف من القوة لا يفرض من الأعلى أو من فوق، وإنما يبرز من خلال العمل الجماعي مع الآخرين، ومساعدتهم على إيجاد معنى أكبر وأعمق لعملهم، واستثمار إمكاناتهم الفردية والجماعية بشكل أفضل وحل المشكلات المدرسية بصورة تعاونية.
جهود القيادة لإحداث تغيير
تشمل جهود قيادة التغيير جانبين رئيسيين في المؤسسة التربوية هما:
الجانب التنظيمي
الجانب الثقافي والانفعالي
وذلك على النحو الآتي:
1 - الجهود الرامية إلى إعادة بناء وهيكلة التنظيم المؤسسي، وتتضمن إحداث التغييرات البناء الرسمي للمدرسة، بما فيها التنظيم المدرسي والجدول المدرسي، والأدوات الوظيفية... إلخ، التي تتضمن تأثيرًا غير مباشر على التحسين والتطوير في العملية التعليمية و التعلمية.
 2 الجهود الرامية إلى إعادة بناء النسق الثقافي في المؤسسة التعليمية، وتتضمن إحداث التغييرات في الأنظمة المتصلة بالنماذج والقيم والدوافع، والمهارات، والعلاقات التنظيمية مما يؤدي إلى تعزيز أساليب ووسائل جديدة للعمل الجماعي التعاوني ينعكس أثرها مباشرة في إحداث فرق ملموس في عمليتي التعلم والتعليم داخل المدرسة.
                                    مجالات عمل قيادة التغيير وتتضمن :

- الغايات أو الأهداف
- الثقافة المؤسسية
 - الثروة البشرية.
- البنية التنظيمية أو الهيكلية.
طبيعة قيادة التغيير في المؤسسة التربوية وأبرز ملامحها

يحرص قادة التغيير بصفة عامة على صياغة رؤية مشتركة للمدرسة، وتنمية الالتزام بتنفيذها وتعزيزه لدى جميع الفئات المعنية بالعملية التربوية من داخل المدرسة وخارجها بصفتهم شركاء مساهمين فيها انطلاقا من اعتبار التعليم «قضية مجتمعية مشتركة».
ويسعى قادة التغيير إلى تطبيق الاستراتيجيات المناسبة لتحقيق هذه الرؤية، وترسيخ القيم والاتجاهات الجديدة والتجارب التطويرية داخل ثقافة المؤسسة التربوية.

ولقد اقترح (1987 Sergiovanni) تسع قيم أساسية ينتهجها ويطبقها قادة التغيير وهي على النحو الآتي:


القيادة بالغايات والأهداف

وتشمل جميع السلوكيات والممارسات القيادية التي تسعى إلى نقل وإيصال كل المعاني المهمة وذات القيمة والمرتبطة بأهداف التنظيم المدرسي للعاملين في أنحائه كافة.

القيادة بالتمكين

تتمثل بإتاحة الفرص والوسائل والآليات المناسبة أمام هيئة العاملين في المدرسة للمساهمة في صناعة القرارات التربوية .

القيادة كقوة دافعة للإنجاز

وهي تؤكد علي دور القائد كداعم ومحفز وميسر للأداء والإنجاز

القيادة بنشر السلطة و تفويضها

ترتبط بالتمكين، وتتضمن نشر الأدوار والمهام والصلاحيات القيادية بين العاملين في المدرسة.

القيادة بالرقابة النوعية

تهتم بمواقف المعلمين تجاه عملهم واتجاهاتهم نحوه، وتسعى إلى تعرف مدى الرضا الذي يشعرون به أثناء إنجازهم لأهدافهم وتحقيقهم لغاياتهم.

القيادة بالتحويل و التطوير

تتلخص في تحويل العاملين في المدرسة الذين يتصفون بالتزامهم المحدود تجاه غايات المدرسة وأهدافها وتغييرهم ليصبحوا مهنيين ملتزمين يشاركون في صياغة الرؤية العامة للمدرسة، وفي تحديد أهدافها وأولوياتها، ويتسموا بالحماس والدافعية والمساهمة الفاعلة والتأثير الإيجابي على مخرجات التنظيم المدرسي ونواتجه

القيادة بالبساطة و الوضوح

تتضمن الابتعاد عن تعقيد الأمور وتجنب المبالغة في الإجراءات والأنظمة والتعليمات

القيادة بالالتزام بالقيم العليا للمؤسسة التربوية

ويقصد بها مجموعة القيم العليا الجوهرية التي بنيت عليها المؤسسة التربوية والتي لا تقبل المساومة بشأنها.

القيادة بالتفكير المتعمق المركب

تنظر للقيادة باعتبارها تتطلب تفكيرًا متعمقا ينعكس على الأداء، وتصف القادة الناجحين بأنهم يتميزون بأسلوب التفكير المركب الذي يؤكد أنهم يعملون ضمن إطار متعدد الأبعاد .

الخاتمة

متابعينا الاعزاء شرفنا بزيارتكم و قدمنا لكم من خلال موقعنا مكتاب العمالقة للصف الثالث الثانوى الجزء الاول و الثانى PDF  2024 بصيغة و بحجم مناسب و بجودة عالية جداً و نجن نرحب باستفساراتكم و تعليقاتكم فانت محل اهتمامنا و يمكنك الاتصال بنا باى وسيلة من وسائل التواصل الاجتماعي المتاحة فيس بوك و واتس اب توتير و ستجدها جميعا فى الموقع  

و فى حال واجهتك اى مشكلة اثناء تحميل الملف ، فلا تتردد اخى و لو لثانية واحدة فى الاتصال بنا او كتابة تعليق بالمشكلة التى تواجهك و نحن سنعمل على الفور فى حلها لك و تحميل الملفات و الاستفادة منها ومع تمنياتنا بالتوفيق للجميع ان شاء الله


 

تعليقات