امتحان اللغة العربية للثانوية العامة دور اول يونيو 2024 PDF - Word
تحميل اجابات النحو
أولا - الأسئلة الموضوعية ( الاختيار من متعدد)
( الأمن القومي للدول يمتد إلى حماية مصالحها والدفاع عنها خارج حدودها الجغرافية) . |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
1- حدد مما يلي - التفصيلية التي يجدر بالكاتب حذفها، لتكون كتابته وثيقة الصلة بالفكرة السابقة (درجتان) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
شهد القرن التاسع عشر توسع الاستعمار الأوروبي من أجل السيطرة على الشرق ونهب ثرواته. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
الأمن المائي يستدعي اتفاقيات تحفظ مصالح الدول الواقعة على الأنهار من المنبع إلى المصب |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
التعاون بين الدول المطلة على البحر المتوسط يؤمن حدودها البحرية، ويدعم مصالحها الاقتصادية. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
تبادلت الدول الخبرات في مجال مقاومة الجفاف والتصحر لتقليل مخاطر الكوارث الطبيعية. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
تفيد تقارير منظمة الصحة العالمية أن أكثر من ملياري شخص حول العالم يعانون من صعوبة الحصول على مياه صالحة للشرب. اكتشفت مجموعة من الباحثين مركبا من مادة هلامية وأملاح مرطبة، له قدرة على امتصاص المياه العذبة من الغلاف الجوي، وتجميعها بمساعدة الطاقة الشمسية، ويتوقعون إمكانية تجميع كميات كبيرة من المياه النقية بواسطة هذه التقنية. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
2- حدد - مما يلي - النموذج الذي اتبعه الكاتب في ترتيب الفقرتين السابقتين في سياق مقال عن مصادر المياه العذبة. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( أ ) |
سبب - نتيجة |
( ب ) |
ظاهرة - تفسير |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( جـ ) |
مشكلة - حل |
( د ) |
زعم - تفنيد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
إياك عزة الغضب ، فإنها تفضي إلى ذلة الاعتذار |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
3- ميز إعراب كلمة (عزة) في المقولة السابقة. ( درجة واحدة ) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( أ ) |
خبر |
( ب ) |
مبتدأ |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( جـ ) |
مفعول به ثان |
( د ) |
مضاف اليه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قال الشاعر: وليس أخوك الدائم العهد بالذي يلومك إن ولى ويرضيك مقبلا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
4- بين خبر الفعل الناسخ، ونوعه في المقولة السابقة. درجة واحدة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( أ ) |
الدائم العهد - جملة اسمية |
( ب ) |
بالذي - مفرد. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
( جـ ) |
يلومك - جملة فعلية |
( د ) |
مقبلا - مفرد |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
(شكرا لمعشر قاموا بمساع بشرت بأفضل غد في طريق نهضتنا الكبرى) |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
6- بين الممنوع من الصرف المجرور بالفتحة في المقولة السابقة. |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
( أ ) |
معشر |
( ب ) |
أفضل |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
( جـ ) |
الكبرى |
( د ) |
مساع |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
ليس مهملو أبنائهم مفلحين |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
8- بين الصياغة الصحيحة عند وضع
(لا) النافية للجنس العاملة بدلا من (ليس)
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
( أ ) |
لا مهملو أبنائهم مفلحون |
( ب ) |
لا مهملي أبناءهم مفلحين |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
( جـ ) |
لا مهملين أبناءهم مفلحون |
( د ) |
لا المهملين أبنائهم مفلحون |
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
9- بين - مما يلي - التركيب الصحيح نحويا |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
إن ثناءهم لأولي الفضل. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
إن لأولي الفضل ثناءهم. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
إن أولي الفضل لهم ثناءهم. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
إن أولو الفضل لهم ثناؤهم. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10- بين - مما يلي - التركيب النحوي الذي يحتوي على مفعول معه |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
تتفاوت الفكر فكل امرئ وثقافته |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
لا تظمئ عقلك وتهمل القراءة |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
تتسع العقول والكتب غذاء لها |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
تتسع آفاق العقل وقراءة الكتب |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ما ضاع معروف يكافئه الشكر ) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11- ميز المحل الإعرابي لجملة ، يكافئه الشكر في المقولة السابقة. |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
جملة جواب شرط لا محل لها من الإعراب. |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
في محل رفع خبر |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
في محل رفع نعت |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
جملة صلة الموصول لا محل لها من الإعراب |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قال الشاعر ومن لا يغمض عينه عن صديقه وعن بعض ما يأتي يمت وهو عاتب ومن يتتبع جاهدًا كل عثرة يجدها ولا يسلم له الدهر صاحب |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12- ميز - مما
يلي الفعل اللازم الوارد في البيتين السابقين.
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
يغمض |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
يمت |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
يتتبع |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
يجد |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
|
|
|
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قال الشاعر ولربما حزن الحليم لسانه حذر الجواب وإنه لمفوة |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13- ميز إعراب كلمة ( حذر ) في المقولة السابقة. (درجتان) |
||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( أ ) |
تمييز |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( ب ) |
مفعول به |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( جـ ) |
حال |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
( د ) |
مفعول لأجله |
|||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
قال الشاعر وأجراً من رأيت بظهر غيب على ذكر العيوب ذوو العيوب |
|||||||
14- ميز سبب رفع كلمة ( ذوو) في الشطر الثاني. (درجتان) |
|||||||
|
|
( أ ) |
خبر |
( ب ) |
فاعل |
|
|
|
|
( جـ ) |
نعت |
( د ) |
بدل |
|
|
|
|
|
|||||
(لا تجادل جاهلا : فإنك إن تفز عليه لم يكن فخرًا، وإن يَسْمُ عليك تدم حسرتك دهرًا) |
|||||||
(١٥) ميز - مما يلي - الفعل المعرب بعلامة فرعية في المقولة السابقة.. (درجتان) |
|||||||
|
|
( أ ) |
تفز |
( ب ) |
يكن |
|
|
|
|
( جـ ) |
يسمُ |
( د ) |
تدوم |
|
|
|
|
|
|||||
(أقل ما يجب نحو المنعم بحق نعمته ألا يتوصل بها إلى معصيته) |
|||||||
(16) بين المفضل في المقولة السابقة... (درجة واحدة) |
|||||||
|
|
( أ ) |
المنعم |
( ب ) |
ما يجب |
|
|
|
|
( جـ ) |
نعمته |
( د ) |
الا يتوصل |
|
|
|
|
|
|||||
17- بين - مما يلي - أسلوب الاختصاص الصحيح نحويا. (درجة واحدة) |
|||||||
( أ ) |
إلينا معشر الكرام يأوي كل مستجير |
||||||
( ب ) |
نحن أيها المعتدي لا نذل ولا نستكين |
||||||
( جـ ) |
فينا النابغون الذين يحظون بالتكريم |
||||||
( د ) |
نحن الذين بايعنا الوطن على الوفاء. |
||||||
|
|
|
|||||
18- نعم العمل الذي يقدمه المرء لوطنه التضحية من أجله. |
|||||||
ميز المخصوص بالمدح في المقولة السابقة. (درجة واحدة) |
|||||||
( أ ) |
الذى |
||||||
( ب ) |
العمل |
||||||
( جـ ) |
التضحية |
||||||
( د ) |
المرء |
||||||
مما قيل في بواعث الشعور بالسعادة
إذا كنت غنيا فأنت سعيد : لأنك قد زاولت الأمور الخطيرة التي هيئت لك، فعز جانبك. و منعت حوزتك"، وتم لك وجه من وجوه الحرية والاستقلال، وإن كنت فقيرا فأنت سعيد لأنك سلمت مما ابتلي به من دانت لرغبته جميع المطالب، ووُقِيتَ ما عُرض له السري من حسد وكره، فلا تتلظى الصدور لنعمتك.
إذا كنت محسنا فأنت سعيد ؛ لأنك ملأت الأيدي الفارغة، وسترت الأجساد العارية، ووددت إسعاد عشرات ومئات لتتضاعف مسرتك النبيلة الواحدة بتعدد المنتفعين بأسبابها، وإن عجزت عن الإحسان فأنت سعيد، فقد أجلت ساعة تشهد فيها نكران الجميل ممن صنعته له، فاتخذ المعروف سلاحا يهددك به حاسبا التجني شجاعة، والسفاهة حذقا، فتتوتر أعصابك، ويفور سخطك، وتقسو عواطفك، ويجف منهل كرمك.
إذا كنت شابا فأنت سعيد لأن شجرة مطالبك ناضرة الغصون، وقد بعد أمامك مرمى الآمال، فتيسر لك إخراج الأحلام إلى حيز الواقع إذا كنت بذلك حقيقا، وإذا كنت شيخا فأنت سعيد ؛ لأنك عركت الدهر وناسه، وألقيت إليك من صدق الفراسة وحسن المعالجة مقاليد الأمور، فكل أعمالك إن شئت منافع، والدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعواما لأنها حافلة بالخبرة والتبصر وأصالة الرأي، كأنها ثمرة الخريف موفورة النضج، غزيرة العصير.
إذا كنت كثير الأصدقاء فأنت سعيد؛ لأن ذاتك ترتسم في ذات كل منهم، والنجاح مع الصداقة أبهر ظهورا، والإخفاق أقل مرارة، وجمع القلوب حولك يستلزم الخروج من حصن أنانيتك لاستكشاف ما عند الآخرين من نبل ولطف وذكاء، وإذا كنت كثير الأعداء فأنت سعيد: لأن الأعداء سلم الارتقاء، وكلما زادت منهم المقاومة والتحامل، وتنوع الاغتياب والنميمة زدت شعورًا بأهميتك فاتعظت بالصائب من النقد الذي هو كالسم يريدونه فتاكا، ولكنك تأخذه بكميات قليلة، فيكون لك أعظم المقويات
إن أبواب السعادة شتى، ومنافذ الحظ لا تُحصى، ومسالك الحياة تتجدد مع الدقائق. أنت سعيد دوما، أنت سعيد على كل حال.
حوزة الإنسان ما يملكه * السري: الغني.
|
|
|
|||||
(١٩) أي من الكلمات التالية تعبر عن معنى عبارة تتلظى الصدور لنعمتك، في الفقرة الأولى؟ ( درجة واحدة) |
|||||||
|
|
( أ ) |
تتطلع |
( ب ) |
تحقد |
|
|
|
|
( جـ ) |
تناسى |
( د ) |
تتحسر |
|
|
|
|
|
|||||
20- استنتج مبعث سعادة المنفق الذي قصده الكاتب في قوله: لأنك ملأت الأيدي الفارغة، وسترت الأجساد العارية في الفقرة الثانية. ( درجة واحدة ) |
|||||||
|
|
( أ ) |
إحراز مكانة بين الناس. |
( ب ) |
التضحية من أجل الآخرين. |
|
|
|
|
( جـ ) |
قضاء حوائج الناس. |
( د ) |
الحياء والتعفف. |
|
|
|
|
|
|||||
21- استنتج المغزى من عبارة: «أنت سعيد دوما، أنت سعيد على كل حال"، في ضوء فهم الموضوع. |
|||||||
( أ ) |
التأكيد على أن السعادة تنبع من نظرة الإنسان للحياة. |
||||||
( ب ) |
إظهار شدة رغبة الناس في الوصول إلى السعادة. |
||||||
( جـ ) |
بيان أثر السعادة في حياة الناس. |
||||||
( د ) |
الترغيب في تظاهر الإنسان بالسعادة. |
||||||
|
|
|
|||||
(۲۲) بين نوع الصورة وقيمتها الفنية في عبارة ، لأن شجرة مطالبك ناضرة الغصون في الفقرة الثالثة. |
|||||||
( أ ) |
استعارة مكنية تبرز قوة التعلق بالحياة. |
||||||
( ب ) |
تشبيه بليغ يظهر شدة الارتباط بالطبيعة. |
||||||
( جـ ) |
استعارة مكنية توضح جمال الأمنيات |
||||||
( د ) |
تشبيه بليغ يؤكد قوة الأمال وتجددها. |
||||||
|
|
|
|||||
(۲۳) هات من الفقرة الثالثة ما يدل على وجهة نظر الكاتب أن السعادة قرار واختيار. |
|||||||
( أ ) |
بعد أمامك مرمى الأمال. |
||||||
( ب ) |
كل أعمالك إن شئت منافع |
||||||
( جـ ) |
لأنك عركت الدهر وناسه. |
||||||
( د ) |
لأنها حافلة بالخبرة والتبصر |
||||||
|
|
|
|||||
(٢٤) استخرج من النص استعارة مكنية، وبين قيمتها الفنية. |
|||||||
( أ ) |
منهل كرمك، تبين شدة التأثر بعاقبة رد الإحسان بالإساءة. |
||||||
( ب ) |
حاسبا التجني شجاعة، تظهر إساءة الظن وخطأ التقدير. |
||||||
( جـ ) |
أبواب السعادة شتى، تؤكد تعدد أسباب شعور الإنسان بالسعادة. |
||||||
( د ) |
اتخذ المعروف سلاحا تبرز الجحود ونكران الجميل.
|
||||||
|
|
|
|||||
ورد في هذا المقال الدقيقة الواحدة توازي من عمرك أعواما : لأنها حافلة بالخبرة والتبصر وأصالة الرأي، كأنها ثمرة الخريف موفورة النضج غزيرة العصير. وورد في مقال الزيات التكافل الاجتماعي في الإسلام عالج الإسلام الفقر علاج من يعلم أنه أصل كل داء ومصدر كل شر، وقد أوشك هذا العلاج أن يكون - بعد توحيد الله - أرفع أركان الإسلام شأنا، وأكثر أوامره ذكرا. (٢٥) وازن بين العبارتين من حيث استخدام الصور الخيالية في التعبير عن الفكرة. (درجتان) |
|||||||
( أ ) |
الخيال عند الزيات أكثر مبالغة وغرابة فقد رسم صورة غير مألوفة للفقر فصوره بمرض. |
||||||
( ب ) |
الخيال في هذا المقال أقوى : فقد رسم صورة للزمن متعددة العناصر تخاطب حواس القارئ. |
||||||
( جـ ) |
اعتمد الكاتبان على الصور المبتكرة في التعبير بوضوح عن فكرتيهما. |
||||||
( د ) |
التزم الكاتبان بالبعد عن استخدام الصور والمجازات في نقل فكرتيهما. |
||||||
|
|
|
|||||
26-يعد المقال أداة أساسية للتعبير عن الذات فهو يوفر منفذا للأفراد للتعبير عن أفكارهم ومشاعرهم العميقة، ومشاركة وجهات نظرهم الفريدة مع الآخرين.26- بين مظاهر التعبير عن الذات في هذا المقال |
|||||||
( أ ) |
الحرص على اقناع القراء بوجهة نظر مفادها ان السعادة ممكنة مهما اختلفت الاحوال |
||||||
( ب ) |
السعي للتظاهر بالسعادة رغم الشعور بالألم للحث على تحمل قسوة الحياة. |
||||||
( جـ ) |
التزام الحيادية في عرض وجهات النظر المختلفة حول سبل تحقيق الشعور بالسعادة. |
||||||
( د )
|
السعي لبث الشعور بالسعادة في نفوس القراء بوصف مظاهر الجمال في الكون.
|
||||||
|
|
|
|||||
قال أحد النقاد تلعب اللغة دورا بارزا في تكوين الرواية... ولا يمكن للروائي أو الكاتب أن يقدم أفكاره في صورة محسوسة إلا من خلال اللغة، فباللغة تنطق الشخصيات وتنكشف الأحداث، وتتضح البيئة، ويتعرف القارئ على طبيعة التجربة التي يعبر عنها الكاتب. ٢٧ - توقع من خلال فهمك للعبارة السابقة سمات اللغة التي يستخدمها الكاتب الروائي. |
|||||||
( أ ) |
خطابية تعتمد على المباشرة لتنقل للمتلقي وجهة نظر الكاتب وخلاصة تجاريه. |
||||||
( ب ) |
رصينة، فصيحة تعكس شخصية الكاتب وتعبر عن أفكاره ومشاعره. |
||||||
( جـ ) |
عميقة الدلالة تعتمد على الرمزية في التعبير عن رؤية الكاتب وموقفه من الأحداث. |
||||||
( د ) |
واقعية تخلو من التعقيد لتعبر بصدق عن الأحداث والشخصيات
|
||||||
قال صالح الشرنوبي
وقفت عمري على قومي وآمالي وبعتهم همّتي والمطمح الغالي
أحيى لهم وأفدّى مجدهم كلفا بالعالمين جواداً غير بخّال
إن ضاحكوا دهرهم باريتهم فرحا ورحت اشدو هنى القلب والبال
وإن تنادوا إلى همٍّ يؤرّقهم ألقيت في النار أنفاسي وأوصالي
قومي وهم زينة الدنيا وبهجتها وفي سماء المعالي نجمها العالي
أعمامي الصيد في الإسلام منبتهم والعيسويون في التاريخ أخوالي
أهوى هواهم وافدى منهمو شهبا يشيّدون العلا بالعلم والمال
معنى كلفا محبا وعاشقا.
|
|
|
|
28-بم وصف الشاعر نفسه في البيت الأول؟ |
|||
( أ ) |
الطموح والهمة العالية في سبيل تحقيق آماله. |
||
( ب ) |
الوفاء لأسرته ومراعاة مشاعر أصحابه المقربين. |
||
( جـ ) |
الإرادة الحرة والعزيمة الصادقة في كل أعماله. |
||
( د ) |
التفاني في خدمة أبناء وطنه والتضحية من أجلهم. |
||
|
|
|
|
29-ما دلالة قول الشاعر" يشيدون العلا بالعلم والمال " في البيت الأخير؟ (درجة واحدة) |
|||
( أ ) |
التباهي بما حققه أبناء الوطن من ثروات ضخمة. |
||
( ب ) |
الإشادة بما يقدمه أبناء الوطن من أجل رقيه ورفعته |
||
( جـ ) |
إظهار أهمية النهوض بالتعليم الرقي أبناء الوطن. |
||
( د ) |
تعظيم دور أبناء الوطن في مجال التشييد والبناء. |
||
|
|
|
|
( 30) - استنتج المغزى . من قول الشاعر" أحيا لهم وأفدي مجدهم " في البيت الثاني. |
|||
( أ ) |
إظهار صدق الانتماء، والوفاء لأبناء الوطن. |
||
( ب ) |
الإشادة بأمجاد الوطن وعراقة تاريخه |
||
( جـ ) |
تباهي الشاعر بجوده وكثرة عطائه. |
||
( د ) |
الترغيب في وحدة أبناء الوطن، وقوة تماسكهم. |
||
|
|
|
|
( 31) - بين كيف دلل الشاعر على صدق محبته لقومه في البيتين الثالث والرابع. |
|||
( أ ) |
سارع لنجدتهم وقت الخطر. |
||
( ب ) |
توحدت مشاعره بمشاعرهم. |
||
( جـ ) |
توحدت مشاعره بمشاعرهم |
||
( د ) |
فاخر بهم و تغنى بامجادهم |
||
|
|
|
|
(٣٢) هات من النص ما يدل على اعتزاز الشاعر بأبناء وطنه. |
|||
( أ ) |
ورحت أشدو هني القلب والبال |
||
( ب ) |
إن ضاحكوا دهرهم باريتهم فرحا |
||
( جـ ) |
قومي وهم زينة الدنيا وبهجتها... |
||
( د ) |
بالعالمين جوادا غير بخال |
||
|
|
|
|
33-استنتج العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات |
|||
( أ ) |
الإعجاب بقدرة أبناء الوطن على دفع الهموم . |
||
( ب ) |
حب الوطن، والاعتزاز بأبنائه. |
||
( جـ ) |
الابتهاج بما قدمه أبناء الوطن من إنجازات. |
||
( د ) |
الاعتزاز بعظم تضحيات أبناء الوطن. |
||
|
|
|
|
34-ميز اللون البياني في قول الشاعر: «بعتهم همتي" في البيت الأول (درجتان) |
|||
( أ ) |
تشبيه مجمل |
||
( ب ) |
استعارة تصريحية |
||
( جـ ) |
تشبيه بليغ |
||
( د ) |
استعارة مكنية |
||
|
|
|
|
35- استنتج سمة من سمات مدرسة أبولو اتضحت في النص، من حيث المضمون. |
|||
( أ ) |
الاستسلام للحزن واليأس. |
||
( ب ) |
قوة العاطفة تجاه الوطن. |
||
( جـ ) |
الحنين المواطن الذكريات |
||
( د ) |
استخدام الرمز والأساطير. |
||
|
|
|
|
قال عبد المحسن الكاظمي قوم إذا خطبوا لمجد وليدهم غرر المعالي، أمهروها الأنفسا ٣٦)- استنتج سمة من سمات مدرسة الإحياء والبعث ظهرت في هذا البيت. |
|||
( أ ) |
الإكثار من الصور البيانية. |
||
( ب ) |
التركيز على التجارب الذاتية. |
||
( جـ ) |
معالجة قضايا العالم الإسلامي. |
||
( د ) |
تناول مشكلات العصر وأحداثه. |
||
|
|
|
|
قال عبد الرحمن شكري إذا ما بدا لي البشر في وجه صاحبي أظلُّ مَرُوعًا خَوفَ عاقبة البشر (۳۷) استنتج السمة التي اتضحت في هذا البيت من سمات جماعة الديوان. |
|||
( أ ) |
التغني بالمثل العليا والقيم السامية. |
||
( ب ) |
استبطان النفس الإنسانية. |
||
( جـ ) |
سيطرة مسحة التشاؤم والحزن |
||
( د ) |
الميل للمبالغة وغياب صدق الوجدان. |
||
|
|
|
|
قال قال فاروق شوشة وهذي الأرض تظل تلاحقنا حتى الموت أن تنبت فيها شجرا ملتفا لا تحصيه شجرا يحيا فينا ونحيا فيه شجرا ينبت فينا وطنا ! (۳۸) بين السمة التي اتضحت في هذه الأسطر من سمات المدرسة الجديدة من حيث الموضوع |
|||
( أ ) |
أكد الشاعر على موقفه من وطنه وقضاياه التي تقوي الانتماء إليه. |
||
( ب ) |
أظهر الشاعر موقفه من الامتزاج بالطبيعة والكون والتأمل فيه. |
||
( جـ ) |
استطاع الشاعر استبطان نفسه في حديثه عن نهايته المحتومة. |
||
( د ) |
أظهر الشاعر التصاقه بالواقع وإحساسه بهموم الناس ومشاكلهم. |
||
قال الشاعر:
إيه يا نجمتي ألم تعرفيني شاعرا ينصت الدجى لنواحه؟ كم ليال في الروض أحبيتها. أبكي وأشكو إليك بين أقاحه أفاحه أزهاره (۳۹) حدد ما يؤكد تحقق سمة الامتزاج بالطبيعة في هذين البيتين. |
|
( أ ) |
تشاءم الشاعر من ظلمة الليل وبكاء الطبيعة. |
( ب ) |
وصف الشاعر لياليه مستمتعا بجمال النجوم وعبير الأزهار. |
( جـ ) |
فاخر الشاعر النجوم بعذوبة أشعاره وجمال كلماته |
( د ) |
خاطب الشاعر عنصرًا من عناصر الطبيعة، يشكو آلامه. |
مما كتبه أحمد أمين
أي بني إنك الآن تدرس في أوروبا بعد أن أتممت دراستك في مصر، والذين درسوا قبلك في أوروبا أشكال وألوان، اختلفت منازعهم واختلفت اتجاهاتهم، واختلفوا في مقدار نجاحهم وفشلهم، فمنهم من شعر بأن حريته في مصر كانت مفقودة، فرأها في أوروبا موفورة فقد تحرر من رقابة أبويه ومدرسته، وأصبح أمير نفسه، فهو يلهو ويوهم أباه أنه يجد، ويحتال عليه في تحصيل المال بكل وسيلة، فهو من فرط جده محتاج إلى شراء كثير من الكتب، وكل مال يأتيه من هذه الحيل مصروف في شهواته ولذاته، وأخيرا تنكشف الأمور عن مأساة ويعود إلى بلده ولا علم له ولا خلق، وقلما يصلح لعمل بعد أن فسدت نفسه، ومات ضميره، وضاع علمه، وانحط خلقه.
ومن الدارسين في أوروبا من عكفوا على دروسهم بكل جد، ولم يعرفوا غير حجرتهم وكتبهم وجامعتهم وطريقهم من البيت إلى الجامعة، قد نقلوا حجرتهم في مصر إلى حجرة في إنجلترا أو فرنسا، وغيروا كتبهم في مصر إلى كتبهم في إنجلترا أو فرنسا. وظلوا يعملون ويكدون حتى نالوا الدرجة العلمية، ثم عادوا يحملون شهاداتهم ويعملون فيما عهد إليهم أن يعملوا هؤلاء قد نمت عقولهم وغزر علمهم، ولكنهم لم تتفتح قلوبهم ولم ترق نفوسهم، وهؤلاء الآخرون لا يعجبونني كما لم يعجبني الأولون.
وهناك طائفة ثالثة هي التي تعجبني وهي التي أحب أن تسير على نهجها، هؤلاء قد فهموا رسالتهم من بعثتهم على الوجه الأكمل، فهموا أنهم إنما سافروا ليدرسوا علما، وليدرسوا خُلقًا، يستعدون لنيل الدكتوراه، ويستعدون لشيء أسمى من الدكتوراه، وهو دراسة الحياة الاجتماعية، ويبحثون عن سر عظمة هذه الأمم، ومواطن قوتها وضعفها والفرق بينها وبين مصر، وما يحسن أن تقتبسه مصر وما يحسن ألا تقتبسه، يتعلمون هذه الدروس مما تقع عليه العين المفتوحة والقلب الواعي في الشوارع والحدائق والأمكنة العامة ونحو ذلك، فهو يرى أن في كل منظر درسًا، وفي كل خطوة بخطوها فائدة.
(٤٠) بم وصف الكاتب الحياة في أوروبا ؟
|
||||||||||||
( أ ) |
تفرض على زائريها التقيد بعاداتهم وتقاليدهم. |
|||||||||||
( ب ) |
تفرض على من يزورها جوا من اللهو والبهجة. |
|||||||||||
( جـ ) |
تدفع الناس للانغماس في الملذات. |
|||||||||||
( د ) |
تتيح لكل صاحب رغبة الفوز برغبته. |
|||||||||||
|
|
|||||||||||
|
|
|||||||||||
|
|
|||||||||||
42-استنتج دلالة قول الكاتب أصبح أمير نفسه، في سياق الفقرة الأولى. ( درجة واحدة)
|
||||||||||||
(٤٣) استنتج مغزى قوله: نقلوا حجرتهم في مصر إلى حجرة في إنجلترا أو فرنسا " في سياق الفقرة الثانية.
( أ ) |
يعبر عن حرصهم على الاحتفاظ بكتبهم الدراسية أينما كانوا. |
( ب ) |
يظهر تمسكهم بعاداتهم وتقاليدهم الاجتماعية في غربتهم. |
( جـ ) |
يعبر عن انعزالهم عن مخالطة المجتمعات التي انتقلوا إليها. |
( د ) |
يظهر عجزهم عن مواصلة الدراسة في البلاد التي سافروا إليها. |
٤٤) دلل مما ورد في الفقرة الأولى على صفة الاحتيال التي وصف بها الكاتب هذه الفئة من الدارسين في الخارج.
( أ ) |
فهو من فرط جده محتاج إلى شراء كثير من الكتب، وكل مال يأتيه مصروف |
( ب ) |
فمنهم من شعر بأن حريته في مصر كانت مفقودة، فرأها في أوروبا موفورة، فقد تحرر من رقابة أبويه |
( جـ ) |
الذين درسوا قبلك في أوروبا ... اختلفت منازعهم واختلفت اتجاهاتهم .. |
( د ) |
وأخيرا تنكشف الأمور عن مأساة ويعود إلى بلده ولا علم له ولا خلق.
|
قال طه حسين في كتاب «الأيام».
وكان الصبي يسمع لهذا كله فيفهم ويحفظ ويعجب، ويسأل نفسه كيف يجتمع طلب العلم وما يحتاج إليه من الجد مع هذا التهالك على الهزل، والتساقط على السخف في غير تحفظ ولا احتياط ؟! وكان يعاهد نفسه على أنه إن شب وبلغ طور هؤلاء الطلاب الذين يكبرهم ويقدر ذكاءهم فلن يسير سيرتهم، ولن يتهالك على العيث كما يتها لكون.
٤٥) توقع المسلك الذي سيتخذه طه حسين، إذا سافر للدراسة في أوروبا في ضوء فهم حديثه في الفقرة السابقة.
( أ ) |
الجمع بين الجد في الدراسة وبين الاستمتاع بحياة الترف والرفاهية. |
( ب ) |
الانبهار بمظاهر الترف والرفاهية المنتشرة في المجتمع الأوروبي. |
( جـ ) |
اضطراره إلى الجد والمثابرة لعجزه عن الانخراط في حياة الترف. |
( د ) |
اعتزاله حياة الترف وأخذ النفس بالحزم والانكباب على الدراسة. |
الآثار المدمرة للحروب
مما كتب عن الآثار المدمرة للحروب من منظور بيئي:
عادة تقع الحروب بين طرفي نزاع فشلا في إيجاد مساحة للتفاهم لتحقيق مصلحة مشتركة أو في إيجاد أرضية للاتفاق على حل للنزاع فيقع الضحايا قتلى وجرحى من الطرفين، وتدمر مرافق ومساكن، وتختفي معالم المدنية، ويحل مكانها مشاهد الخراب والدمار، ويقع هذا كله في نطاق البيئة فهي بأبعادها مسرح النزاع، والمتضررة بآثاره وتبعاته على المدى القريب والبعيد، والضرر الواقع على البيئة من جراء الحروب يتمثل في تلف الأنظمة البيئية، واستنزاف الموارد الطبيعية وغيرها، مما يبقى تأثيره على المدى البعيد الذي قد يمتد حقبا بعد انتهاء الصراع، وغالبا ما يتجاوز ضرر الحروب حدود الدول والأقاليم التي تقع فيها، وحدود الأجيال التي تعايش وقائعها وتعاين أحداثها، وقد أفاد تقرير دولي أن الحروب مسئولة عن ٥.٥ % من الانبعاثات الضارة.
ومن صور الإضرار بالبيئة نتيجة الحروب تسميم المياه الجوفية، والقضاء على الحياة البرية، وتلويث مياه الأنهار والبحار، وتلوث الهواء، وتدمير الغابات والغطاء النباتي للأرض واتلاف المحاصيل والمزروعات التي تعد مصدرًا للغذاء، وخلال الحروب والصراعات قد تستهدف الموارد الطبيعية ومصادر الطاقة للإضرار بالطرف الآخر وإضعافه.
ومن أمثلة ما أحدثته الحروب من دمار البيئة: ما سببته الحرب الروسية الأوكرانية من إنتاج ١٠٠ مليون طن من مركبات الكربون الضارة في مدة لا تتجاوز ٧ أشهر، وإسقاط الجيش الأمريكي في الحرب الفيتنامية حوالي ۲۰۰ ألف طن من مبيدات الأعشاب على الغابات نتج عنه تسميم المياه الجوفية، وتعرية مساحات واسعة من الأشجار، كذلك تجريف الاحتلال الإسرائيلي الأراضي الزراعية الفلسطينية، واقتلاعه ما يقرب من ٥,٢ مليون شجرة مثمرة منها ٨٠٠ ألف شجرة زيتون منذ ۱۹٦٧م، فضلا عن تلويث الهواء بمركبات الفوسفور السامة الناتجة عن القنابل الفوسفورية حيث تترسب في التربة والمياه لفترات ممتدة، وتسبب حروفا وأمراضًا للأحياء، وقد حذرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر بأن تغير المناخ له عواقب مدمرة على الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الصراع: فالحرب تؤدي إلى المزيد من الغبار السام والمخلفات الكيميائية التي تلوث البيئة ومصادر المياه والغذاء، وتتسبب في الإصابة بالسرطان والعدوى القاتلة والتشوهات والعيوب الخلقية.
وقد أقر المجتمع الدولي حزمة من القوانين الدولية تتضمن قواعد وأحكام تحقق الجانب الوقائي والزجري من خلال وضع آليات ومسارات لحل النزاعات بالطرق السلمية لتجنب الحروب والزام الأطراف المتحاربة بتجنب ضرب الممتلكات والمنشآت المدنية، ووجوب توخي الحذر في استخدام الأسلحة المحرقة، وحظر استخدام الأسلحة السامة لتجنب الأضرار الجانبية التي تلحق بالبيئة الطبيعية، كما أقر القانون الدولي الإنساني - المسمى بقانون الحرب - مبدأ التناسب بين الضرورة والضرر الذي يحظر استخدام السلاح لغير ضرورة عسكرية لمجرد إلحاق الضرر بالخصم، ومبدأ التمييز بين الهدف العسكري وغير العسكري، ومبدأ حظر الآلام التي لا مبرر عسكريا لها، فالغاية السامية لمبادئ قانون الحرب هي الحفاظ على حياة الإنسان وكرامته وحقه في العيش في بيئة آمنة تلبي حاجاته حتى في زمن الحرب.
|
|
|
||||
(٤٦) بم قدر الكاتب عدد أشجار الزيتون التي جرفها الاحتلال في فلسطين منذ ١٩٦٧م؟ ( درجة واحدة) |
||||||
|
|
( أ ) |
٥,٢ مليون |
( ب ) |
٢٠٠ ألف |
|
|
|
( جـ ) |
٨٠٠ ألف. |
( د ) |
۱۰۰ مليون |
|
|
|
|
|||||
( ٤٧) ماذا أفادت عبارة: من منظور بيئي في بداية الموضوع ؟ |
|||||||
|
( أ ) |
محل اعتبار الكاتب في مقاله أضرار الحروب على البيئة. |
|
||||
|
( ب ) |
محور المقال الحروب التي تهدف إلى السيطرة على موارد البيئة. |
|
||||
|
( جـ ) |
محور المقال الاستفادة من البيئة في تدمير الخصوم وتحقيق النصر. |
|
||||
|
( د ) |
محل اعتبار الكاتب في المقال الصراعات الدائرة بغرض الدفاع عن البيئة. |
|
||||
|
|
|
|||||
48- استنتج علاقة جملة فهي بأبعادها مسرح النزاع، بما قبلها في الفقرة الأولى. (درجة واحدة) |
|||||||
|
|
( أ ) |
تفصيل |
( ب ) |
استدراك |
|
|
|
|
( جـ ) |
ترادف |
( د ) |
تعليل |
|
|
|
|
|
|||||
مما يبقى لتأثيره على المدى البعيد الذي قد يمتد حقها بعد انتهاء الصراع و غالباً ما يتجاوز ضرر الحرب حدود الدول و الاقاليم التى تقع فيها وحدود الاجيال التى تعايش وقائعها وتعاين أحداثها 49- استنتج المعنى الذي قصده الكاتب في العبارة السابقة في ضوء فهمك الفقرة الأول ( درجة واحدة) |
|||||||
|
( أ ) |
الحروب الكبرى تتدلع شرارتها في منطقة محدودة، ثم تتسع إقليميا ودوليا. |
|
||||
|
( ب ) |
التأثيرات المدمرة للحروب على البيئة عميقة وممتدة، ويصعب علاجها. |
|
||||
|
( جـ ) |
بعض الحروب والصراعات بين الشعوب والدول تستمر أعواما عديدة. |
|
||||
|
( د ) |
التأثيرات المدمرة للحروب تبقى عالقة في ذاكرة الأمم لفترات محدودة. |
|
||||
|
|
|
|||||
50- هات من الموضوع ما يدل على إضرار الحروب بالغطاء النباتي الطبيعي للأرض |
|||||||
|
( أ ) |
إنتاج ملايين الأطنان من مركبات الكربون الضارة خلال الحرب الروسية الأوكراني |
|
||||
|
( ب ) |
إسقاط الجيش الأمريكي آلاف الأطنان من مبيدات الأعشاب على الغابات في فيتنام |
|
||||
|
( جـ ) |
جرف مساحات شاسعة من الأراضي الفلسطينية المزروعة بالمحاصيل الغذائية. |
|
||||
|
( د ) |
تلوث الهواء والتربة والمياه بمركبات الفوسفور السامة الناتجة عن القنابل الفوسفورية |
|
||||
|
|
|
|
51- حدد مما يلي - الطريقة التي اتبعها الكاتب في عرض أفكار الموضوع |
|||
|
( أ ) |
تقديم حقائق تبين تأثير الحروب على البيئة. |
|
|
( ب ) |
استثارة التعاطف مع الشعوب المستضعفة. |
|
|
( جـ ) |
استثارة مشاعر السخط من انتشار الحروب |
|
|
( د ) |
تقديم حقائق تكشف الجرائم التي يرتكبها المحتل |
|
ثانيا - الأسئلة المقالية اكتب إجابتك عن كل سؤال في الموضع المخصص له في ورقة الإجابة.
وقد أقر المجتمع الدولي حزمة من القوانين الدولية تتضمن قواعد وأحكاما تحقق الجانب الوقائي والزجري من خلال وضع آليات ومسارات لحل النزاعات بالطرق السلمية لتجنب الحروب والزام الأطراف المتحاربة بتجنب ضرب الممتلكات والمنشآت المدنية، ووجوب توخي الحذر في استخدام الأسلحة المحرقة، وحظر استخدام الأسلحة السامة لتجنب الأضرار الجانبية التي تلحق بالبيئة الطبيعية، كما أقر القانون الدولي الإنساني - المسمى بقانون الحرب - مبدأ التناسب بين الضرورة والضرر الذي يحظر استخدام السلاح لغير ضرورة عسكرية لمجرد إلحاق الضرر بالخصم، ومبدأ التمييز بين الهدف العسكري وغير العسكري، ومبدأ حظر الآلام التي لا مبرر عسكريا لها فالغاية السامية لمبادئ قانون الحرب هي الحفاظ على حياة الإنسان وكرامته وحقه في العيش في بيئة آمنة تلبي حاجاته حتى في زمن الحرب.
(٥٢) توقع النتائج الإيجابية المترتبة على كل مبدأ من المبادئ الثلاثة لقانون الحرب المذكورة في الفقرة
( لا تقل الإجابة عن أربع نتائج) .
==================================================
قال طه حسين في كتاب الأيام
فهو يسكن بيتا غريبا يسلك إليه طريقا غريبة أيضا، ينحرف إليها نحو اليمين إذا عاد من الأزهر، فيدخل من باب يفتح أثناء النهار، ويغلق في الليل، وتفتح في وسطه فجوة ضيقة بعد أن تصلى العشاء. فإذا تجاوز هذا الباب أحس عن يمينه حرا خفيفا يبلغ صفحة وجهه اليمنى ودخانا خفيفا يداعب خياشيمه، وأحس من شماله صوتا غريبا يبلغ سمعه، ويثير في نفسه شيئا من العجب.
(٥٣) هات أربعة أدلة من الفقرة السابقة على أن طه حسين عوض فقد البصر بتوظيف حواسه الأخرى لوصف عالمه.
====================================================
نفوس المتقين راضية بما أعطاها الله)
٥٤) اجعل المضاف في العبارة السابقة توكيدا معنويا وغير ما يلزم.
(===========================
55- اكتب كلمة افتتاحية لندوة نظمتها المدرسة بعنوان ( جودة التعليم ضرورة لتمكين شباب مصر من المنافسة عالميا).
على أن يراعى فيها ما يلي: تكون في حدود ( ٦-٨) أسطر ( ۸۰ ) كلمة.
تتضمن التعريف بالغرض من الندوة - وأهميتها - والجمهور المستهدف.
والتعريف بالمتحدثين الرئيسيين في الندوة أو صفتهم. وعبارات ترحيبية تستثير اهتمام الجمهور لمتابعة الندوة ( يشمل ذلك استشهادات أو أقوالا مأثورة).